إدارات المؤسسة
مكتب الأمين العام
مكتـب الأمـين العـام
– تنفيذ التعليمات والقرارات الصادرة عن الأمين العام .
– الإشراف المباشر على تنفيذ مهام وأنشطة المكتب وفق الخطط والبرامج المقررة .
– الاتصال والتنسيق مع الجهات الخارجية ذات العلاقة من مؤسسات رسميه وشبه رسميه وخاصة بناءاً على توجيه وطلب من الأمين العام .
– الإشراف على جميع المراسلات الصادرة والواردة إلى الأمين العام .
– الإشراف على تنظيم المقابلات الرسمية للأمين العام وحضورها لتوفير متطلباته واحتياجاته .
– متابعة السجلات والبريد والإشراف على تنفيذ الأعمال وأية مهام أخرى يكلف بها من قبل الأمين العام .
– تنظيم الاستقبالات والفعاليات والمناسبات الخاصة بالأمين العام .
– توفير ومتابعة الاتصالات الخاصة بالأمين العام مع الجهات ذات الصلة .
إدارة الدراسات والأبحاث
نبذة مختصرة :
هي الإدارة المعنية بإعداد الدراسات والأبحاث والخطط الخاصة بما تضطلع به المؤسسة من أنشطة علمية، بما في ذلك التخطيط لمشروعات الإسكان التنموي والبرامج التنموية المصاحبه لتلك المشروعات ، الأمر الذي يعمل على تمكين المؤسسة من أداء مهامها وتحقيق رسالتها في المجتمع بالإستفادة من التراكم العلمي وأفضل الممارسات العلمية في تلك المجالات محلياً وإقليمياً ودولياً.
المهام الرئيسية للإدارة: –
1) إعداد الدراسات والأبحاث وتوفير المعلومات التي تساهم في التخطيط العلمي لمشروعات المؤسسة المستقبلية.
2) إعداد الدراسات والأبحاث التي تساهم في تحديد المواقع الأشد حاجة للسكن، وتزويد المؤسسة ببيانات دقيقة حول الخصائص السكانية (الديموغرافية) والإجتماعية والاقتصادية التي تعين المؤسسة على الفئات الأكثر حاجة للمساكن.
3) إعداد الدراسات والأبحاث التي تساهم في تحديد أنواع البرامج التنموية التي يمكن تقديمها للمستفيدين من قاطني المجمعات السكنية الخاصة بالمؤسسة.
4) إعداد الكتب والأبحاث والمؤلفات المتخصصة في مجال الإسكان الخيري والتنموي ونشرها من خلال المؤتمرات والندوات والمطبوعات ووسائل النشر المختلفة.
5) الإشراف على المؤتمرات والندوات وورش العمل ذات الصلة بقضايا الإسكان الخيري والتنموي.
6) التخطيط لبناء قاعدة معلومات عن قضايا الإسكان وأفضل الممارسات في مجال الإسكان التنموي والبرامج الاجتماعية والاقتصادية المساندة لبرامج الإسكان لتكون نواة لتأسيس مكتبة رقمية متخصصة في تلك القضايا وتكون عوناً للمؤسسة في أداء رسالتها بمهنية عالية، وسنداً للباحثين المهتمين بقضايا الإسكان التنموي والخيري.
( يمكنكم زيارة المؤسسة للإطلاع على منجزات الإدارة المطبوعة عبر المكتب الداخلية)
إدارة المجمعات السكنية والمستفيدين
نبذة مختصرة :
تسعى إدارة المستفيدين والمجمعات السكنية بالمؤسسة لتحقيق أهداف ورؤى المؤسسة والتي تركز على تقديم جميع الخدمات اللازمة للمستفيدين، والمتابعة المستمرة للتعرف على كافة احتياجات المستفيدين والعمل على تذليل الصعوبات من خلال المركز الإداري الذي يقوم بمتابعة المجمع السكني.
أهداف إدارة المجمعات السكنية والمستفيدين
1) المحافظة على المجمعات السكنية وإدارتها بالشكل الذي يضمن أقصى استفادة منها مع المحافظة على حالة الوحدات السكنية المشغولة والخالية.
2)مساعدة المستفيدين والأهالي على التكيف مع الحياة الأسرية الجديدة داخل المجمعات وتوفير كافة السبل لذلك، وتزويد المستفيدين بالمعلومات اللازمة للبرامج التنموية..
3) دمج سكان المجمعات السكنية مع المجتمع الخارجي والإستفادة من الخدمات المقدمة من المؤسسات الحكومية الأخرى مثل الصحة والتعليم والكهرباء والهاتف والنظافة.
4) تحديد المستفيدين والتأكد من صحة اليانات والمعلومات ومدى انطباق شروط المؤسسة عليهم.
شروط استحقاق السكن :
1) أن تكون الأسرة سعودية الجنسية .
2) ألا تكون الأسرة مالكة لمسكن لائق.
3) دخل الأسرة يتم احتسابة حسب طلبات المتقدمين من حيث تباين الدخل وتكون الأولية ممن كان دخله أقل من (3000) ريال وعدد افراد اسرته أكبر.
4) لم يسبق للأسرة الإستفادة من منتجات وزارة الإسكان (قرض – أرض – مسكن).
5) ألا تكون الأسرة مالكة لرأسمال أو ممتلكات ذات قيمة تمكنها من الإعتماد على نفسها.
6) ألا يكون على كفالة أحد أفراد الأسرة عمالة أجنبية بقصد التجارة.
7) أن يكون حجم الأسرة ملائما لحجم المسكن.
8) أن يكون لدى الأسرة الرغبة في تحسين وضعها والإعتماد على نفسها.
9) أن تلتزم الأسرة بالإقامة في المسكن بصفة دائمة.
10) التعهد بالإلتزام بضوابط الإسكان التي تضعها المؤسسة.
ملاحظة : جميع المتقدمين على مشروعات إسكان المؤسسة التنموية يتم تسكينهم عن طريقة عملية الإقتراع فقط حين توزيع الوحدات السكنية.
( يمكنكم زيارة المؤسسة للإطلاع على المزيد )
أو
إدارة البرامج التنموية
تقدم إدارة البرامج التنموية
– السعي لتحقيق أهداف المؤسسة في مجال التطوير.
– العمل على تأهيل وتطوير الفئة المستفيدة من الإسكان .
– فتح آفاق جديدة للمستفيدين.
– إكساب المستفيدين مهارات وتنمية لقدراتهم.
– الإستفادة من الإمكانيات الموجودة في المجمع السكني.
– تقديم الدورات لتطوير العاملين من مدراء ومشرفي ومنسقي المجمعات السكنية .
البرامج التعليمية :
تسهيل قدم للطلاب والطالبات الحاصلين على الشهادات الثانوية والجامعية لإكمال دراستهم.
الأسرة المنتجة :
وهو مشروع اجتماعي اقتصادي يخدم الأسرة بشكل عام.
القروض الميسرة :
تيسير الحصول على قروض للمستفيدين بالمجمعات لمن يرغب في تأسيس مشروع مهني تجاري .
يتم تنفيذ هذه البرامج عبر خطة معتمدة أعدت بما يتلاءم مع سكان كل مجمع في مناطق المملكة ومراعاة فيها عدد من المعايير :
1. مناسبتها لإمكانات المؤسسة ومواردها.
2. توافقها مع الخصائص الإجتماعية والاقتصادية والبيئية والثقافية لسكان المجمعات السكنية.
3. مرونة إمكانية تنفيذها في الأماكن والأوقات المناسبة.
اهم الأنشطة المستدامة التي تشرف عليها الإدارة :
– مشروع بارعة للفتيات في منطقة جازان بالتعاون مع مؤسسة الجريسي.
– مشروع الروبيان مع شركة المجموعة الوطنية للإستزراع المائي بالليث.
– مشروع التدريب المنتهي بالتوظيف بالتعاون مع التعليم الفني والمهني.
– مشروع فتاة الإحساء بالتعاون مع جمعية فتاة الأحساء .
– برنامج الو صيانة .
قد أبرمت عدة اتفاقيات مع عدد من الجهات ومنها :
– هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية.
– الصندوق الخيري الاجتماعي.
– المؤسسة العامة للتدريب التقني.
– هيئة الاتصال وتقنية المعلومات.
– مكتبة الملك عبد العزيز العامة.
– البريد السعودي.
– الندوة العالمية للشباب الإسلامي.
– مشاركة فئات المجتمع المدني الفاعلة في كل منطقة في انجاح نشاط ومشاريع المؤسسة.
– التطوير مهمة مستمرة في المؤسسة.
( يمكنكم زيارة المؤسسة للإطلاع على المزيد )
أو
إدارة العلاقات العامة والإعلام
نبذة مختصرة :
إن العلاقات العامة والإعلام هي الوظيفة المستمرة والمخططة للإدارة . والتي تسعى بها المنشآت بإختلاف انواعها وأوجه نشاطها إلى كسب تفاهم وتعاطف وتأييد الجماهير الداخلية والخارجية والحفاظ على استمراره وذلك بدراسة الرأي العام ومتابعته للتأكد من توافقه مع سياسات المنشأة وأوجه نشاطها وتحقيق المزيد من التعاون والأداء الفعال للمصالح المشتركة بين المنشات وجماهيرها باستخدام الإعلام الشامل والمخطط.
الأهمية :
– ظهور شبكه واسعة من وسائل الإتصال.
– ظهور التنافس بين المنشآت لتقديم الخدمات والبرامج.
– زيادة الطلب على المعلومات والبيانات.
الأهداف :
1) إبراز رسالة المؤسسة ورؤيتها ودورها في المجتمع السعودي.
2) إبراز الجهود التي تقدمها المؤسسة للمستفيدين وآليات التنفيذ في مجال الإسكان أو الأأنشطة والبرامج التنموية.
3) توضيح الدور الفعلي للمؤسسة للقطاعات الرسمية والجهات المماثلة والمستفيدين.
4) التعرف على الحاجات الفعلية للمستفيدين من خلال الدراسات الاستطلاعية والبحث وتحسين صورة المنشأة.
5) إيجاد نوع من الثقة بين المنشأة والمستفيد.
6) تسهم في رفع المعنويات لدى العاملين.
7) تساعد المنظمة على حصول التمويل اللازم لأعمالها.
8) تسهم في إجاد البرامج الوقائية والعلاجية لعدد من المشاكل.
9) إيصال متطلبات وحاجات المستفيدين إلى الإدارة العليا.
10) تحسين صورة المؤسسة لدى الرأي العام والتعريف بما تقوم به من برامج وانشطة.
11) إبراز جهود المؤسسة عبر شبكة وسائل الإتصال والقنوات الإعلامية.
من مهام الإدارة:
– المشاركة في تنظيم المناسبات الخاصة بالمؤسسة.
– المشاركة في تنظيم الفعاليات والمناسبات.
– المشاركة في إعداد حفل افتتاح للمجمعات السكنية.
– استقبال الصحف اليومية وفرز أخبار المؤسسة.
– إعداد التقارير الدورية والنشرات التعريفية.
– التنسيق مع وسائل الإعلام.
– اصدار المطبوعات التعريفية والإعلامية عن المؤسسة.
( يمكنكم زيارة المؤسسة للإطلاع على المزيد )
أو
إدارة المشاريع
أهداف الإدارة :
- تخطيط وتصميم البنية العمرانية للمواقع المستهدفة .
- تنفيذ المشاريع الإسكانية التنموية في تلك المواقع ومتابعة تنفيذها وتنسيق تأمين الخدمات والمرافق المطلوبة لاستكمالها .
- تحديد المعايير التخطيطية والتصميمية للمواقع المستهدفة ويشمل ذلك :
– مفهوم التكامل التصميمي للمشروعات الإسكانية ومفهوم الاستدامة
– تجميع الوحدات السكنية وتشكيل الفراغات المعمارية وتحقيق الخصوصية .
– المفاهيم الاقتصادية في شبكات البنى التحتية والنواحي الأمنية .
– معايير التكلفة والإنفاق ومعايير إدارة مشاريع الإسكان التنموي .
– المعالجات البيئية في الوحدة السكنية .
– مراعاة الخصوصية بين فراغات المسكن وكذلك بين الجيران .
– معايير التبريد والتدفئة والتهوية والعزل الحراري والإضاءة الطبيعية .
– مواد البناء وتقنيات التشييد .
التخطيط والتنفيذ والتطوير :
قامت الإدارة بأعمال التخطيط والتصميم والتنفيذ والتطوير للمشاريع في المواقع المستهدفه بشكل منفرد وحسب خصوصية كل موقع وبمتابعة خبراء المؤسسة مع الأخذ في الاعتبار المعايير التخطيطية والتصميمية التي سبق وأن أعُدت وقُيمت حيث تمّ ذلك على مراحل حسب أولوية الاحتياج للمشروع في المواقع المستهدفة والاستفادة من السلبيات والإيجابيات لكل مرحلة في المرحلة التي تليها .
وقد تمّ تحديد المواقع المستهدفة بأنها تلك التي تشتدّ فيها حاجة السكان إلى السكن العصري إذ تنتشر في تلك المواقع المساكن المتواضعة التي لم تعد مناسبة للسكن بمعيار الحياة المعاصرة .
وعبر مراحل تنفيذ تلك المشاريع ثم تطوير نموذج الوحدة السكنية وفق المعايير التخطيطية والتصميمية السابق ذكرها .
وسيتم فيما يلي استعراض بيانات لمراحل مشاريع الإسكان التنموي في المؤسسة :
المرحلة العاجلة :
أطلق على تلك المرحلة اسم المشاريع العاجلة والتي كانت تتطلب سرعة التنفيذ لكي يتمكن المستهدفون من استخدام تلك المشاريع والاستفادة منها بأسرع وقت ممكن ، وقد أُستخدم النموذج الريفي (أ) للوحدات السكنية التي أنشئت في تلك المشاريع (تبلغ مساحة البناء للوحدة السكنية 170م2 ) حيث أن تلك المشاريع بنيت في مواقع ريفية ، وكان نظام البناء هو البناء بنظام السيبوركس وذلك لسرعة وسهولة التنفيذ للوحدات السكنية لتلك المشاريع.
بلغ عدد المشاريع في تلك المرحلة (4) مشروعات يوضح الجدول مواقع تلك المشاريع وعدد الوحدات السكنية وعدد مباني المرافق لكل مشروع .
اسم المشروع | المحافظة | المنطقة | عدد الوحدات | مباني المرافق | حالة الإنجاز | |
1 | النباه | ينبع | المدينة المنورة | 184 | 6 | منتهي |
2 | الشبعان | أملج | تبوك | 48 | 6 | منتهي |
3 | الحسي | 40 | 4 | |||
4 | الغالة | الليث | مكة المكرمة | 186 | 7 | منتهي |
المرحلة الأولى :
تم البدء في تنفيذ تلك المرحلة قبيل الانتهاء من تنفيذ المرحلة العاجلة وذلك لنظراً للحاجة للسكن في المواقع المستهدفة في هذه المرحلة .
بلغ عدد المشاريع في تلك المرحلة ( 7 ) مشاريع ويوضح الجدول مواقع تلك المشاريع وعدد الوحدات السكنية وعدد مباني المرافق لكل مشروع .
اسم المشروع | المحافظة | المنطقة | عدد الوحدات السكنية | مباني المرافق | حالة الإنجاز | |
1 | ثول | جدة | مكة المكرمة | 100 | 4 | منتهي |
2 | الغزالة | الغزالة | حائل | 254 | 9 | منتهي |
3 | قرى يبس | المخواة | الباحة | 135 | 6 | منتهي |
4 | الديحمة | صامطه | جازان | 372 | 9 | منتهي |
5 | حي النخيل | المدينة المنورة | المدينة المنورة | 70 | 0 | منتهي |
6 | الجرن | الإحساء | المنطقة الشرقية | 149 | 8 | منتهي |
7 | الطرف | الإحساء | المنطقة الشرقية | 384 | 9 | منتهي |
المرحلة الثانية :
بعد قيام المؤسسة بتنفيذ باكورة مشاريعها في المرحلتين العاجلة والأولى لم يعد هناك حاجه للاستعجال في طرح بقية مراحل مشاريع المؤسسة الإسكانية ، وبعد ظهور نتائج تجربة المؤسسة في المرحلتين العاجلة والأولى وفي تطبيق نظام السيبوركس في تلك المشاريع ، فقد تم تعديل النموذج التصميمي للوحدة السكنية وتم استخدام النموذج الحضري ( فئة أ , و فئة ب , و فئة ج ) للوحدة السكنية كما تم تلافي عيوب نظام البناء بالسيبوركس وذلك باستخدام نظام مختلط يجمع بين النظام التقليدي للبناء بالأعمدة والكمرات الحاملة ونظام السيبوركس للأسقف .
بلغ عدد المشاريع في تلك المرحله (4) مشاريع ويوضح الجدول مواقع تلك المشاريع وعدد الوحدات السكنية وعدد مباني المرافق لكل مشروع .
اسم المشروع | المحافظة | المنطقة | عدد الوحدات السكنية | مباني المرافق | حالة الإنجاز | |
1 | الأفلاج | الأفلاج | الرياض | 102 | 3 | منتهي |
2 | القريات | القريات | الجوف | 102 | 3 | منتهي |
3 | رفحاء | رفحاء | الحدود الشمالية | 102 | 3 | منتهي |
4 | أملج | أملج | تبوك | 74 | 4 | منتهي |
المرحلة الثالثة :
في هذه المرحلة تم تطوير النموذج الحضري للوحدة السكنية وتم استخدام النموذج الحضري المطور ( فئة أ , فئة ب , فئة ج , وفئة د ” النموذج الجبلي “) ، كما تم الإبقاء على نفس نظام البناء الذي يجمع بين النظام التقليدي للبناء ونظام السيبوركس للأسقف. .
بلغ عدد المشاريع في تلك المرحلة (4 ) مشاريع ويوضح الجدول مواقع تلك المشاريع وعدد الوحدات السكنية وعدد مباني المرافق لكل مشروع ،
اسم المشروع | المحافظة | المنطقة | عدد الوحدات السكنية | مباني المرافق | حالة الإنجاز | |
1 | وادي الحيا | سراة عبيدة | عسير | 100 | 3 | منتهي |
2 | الريث | الريث | جازان | 50 | 3 | منتهي |
3 | نجران | نجران | نجران | 100 | 3 | منتهي |
4 | عرعر | عرعر | الحدود الشمالية | 100 | 3 | منتهي |
مشروع إسكان الملك عبد الله بمنطقة جازان
المرحلة الرابعة:
مشاريع هذه المرحلة بعضها قيد التنفيذ حالياً والبعض منتهي ، في هذه المرحلة أقر مجلس الأمناء استخدام النموذج الحضري المطور من الفئة (د) للوحدات السكنية بعد أن تم زيادة لبعض مساحات الغرف الداخلية في الوحدة السكنية وكما تم استخدام ذلك النموذج في جميع مشاريع هذه المرحلة وذلك لإمكانية الحصول على أكبر عدد من الوحدات السكنية ضمن المبالغ المالية التي تم رصدها لتلك المشاريع.
وقد بلغ عدد المشاريع في هذه المرحلة ( 9 ) مشاريع ويوضح الجدول مواقع تلك المشاريع وعدد الوحدات السكنية ومباني المرافق لكل مشروع .
اسم المشروع | المحافظة | المنطقة | عدد الوحدات السكنية | مباني المرافق | حالة الإنجاز | |
1 | الرياض (نمار) | الرياض | الرياض | 100 | 3 | قيد التنفيذ |
2 | البكيرية | البكيرية | القصيم | 100 | 2 | قيد التنفيذ |
3 | سكاكا | سكاكا | الجوف | 100 | 2 | قيد التنفيذ |
4 | رفحاء | رفحاء | الحدود الشمالية | 100 | 2 | قيد التنفيذ |
5 | الشنان | الشنان | حائل | 100 | 2 | قيد التنفيذ |
6 | الغالة بالليث | الليث | مكة المكرمة | 100 | 0 | قيد التنفيذ |
7 | خبت آل حجري | المجاردة | عسير | 100 | 2 | قيد التنفيذ |
8 | شرورة | شرورة | نجران | 100 | 2 | منتهي |
9 | العقيق | العقيق | الباحة | 100 | 2 | منتهي |
( يمكنكم زيارة المؤسسة للإطلاع على المزيد من التفاصيل )
أو
إدارة الإستثمار
نبذة مختصرة :
تسعى إدارة الإستثمار بالأمانة العامة للمؤسسة للعمل على إستثمار موارد المؤسسة ، لتحقيق عائد مالي متجدد ، من أجل استمرار دعم المشاريع المستقبلية بالمجمعات السكنية في مختلف مناطق المملكة ، لتحقيق رؤى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز – يرحمه الله – لتوفير المسكن الملائم لجميع المحتاجين في جميع مناطق ومحافظات ومراكز المملكة ، وإيجاد موارد دائمة ومتجددة مع قطاعات المجتمع المختلفة
أهداف إدارة الإستثمار
1) دراسة وتنمية وتطوير العقارات والأنشطة ، بما يسهم في زيادة الإيرادات.
2) إيجاد فرص تطوير واستثمار فعالة لإستثمار المرافق (سكني،تجاري،خدمات).
3) تنويع مصادر دخل المؤسسة ، وإستثمار المتوفر بشكل أفضل.
4) توفير أراضي لإستثمارها من القطاع الخاص.
4) تسريع وتنفيذ أهداف المؤسسة وخططها.
6) الإستفادة من أصول المؤسسة بشكل أفضل على المدى البعيد.
( يمكنكم زيارة المؤسسة للإطلاع على المزيد )
أو
إدارة الشؤون المالية والإدارية
إدارة الشئون المالية والإدارية
تعتبر الإدارة المالية العمود الفقري للمؤسسة من حيث إدارة تمويل المشاريع الإسكانية والبرامج التنموية وكذلك إدارة المؤسسة وذلك وفق المعايير المالية والمحاسبية المتعارف عليها ووفقاً للتنظيم المالي واللوائح المالية والإدارية للمؤسسة من خلال الأساليب والبرامج الحديثة لضمان سرعة وضبط الإجراءات والتقارير المالية السليمة التي تساعد في إتخاذ قرارات الإدارة العليا.
أولاُ : الشئون المالية
1- إعداد التقارير المالية اللازمة عن نشاط المؤسسة ومقارنتها مع الخطط العامة والموازنات التقديرية .
2- تزويد الأمانة العامة بالإقتراحات والتوصيات المالية .
3- العمل على تنفيذ الأنظمة واللوائح المالية للمؤسسة .
4 – متابعة الصندوق الإستثماري للمؤسسة بالبنك الفرنسي من حيث العوائد والأرباح السنوية .
5- إعداد التقارير والحسابات الختامية نهاية كل عام مالي بعد مراجعتها وتدقيقها من مكتب المحاسبة والمراجعة للمؤسسة .
6 – التنسيق الدائم مع جهات التعامل مثل البنوك ، الهيئة العامة للتأمينات الإجتماعية ، والهيئة العامة للزكاة والدخل ، الهيئة العامة للإحصاء .
7- إدارة حسابات المؤسسة من مصروفات تشغيلية وعمومية على النحو التالي:
أ ) المصروفات التشغيلية :
– مراجعة مستخلصات مقاولي مشروعات المؤسسة والتأكد من إعتمادها من قبل إدارة المشاريع ومكتب الإستشاري الهندسي .
– حجز نسبة من قيمة المستخلصات لتغطية الدفعات المقدمة وضمانات حسن التنفيذ وخصم أي غرامات مستحقة على المقاول.
– متابعة رصيد المقاولين والدفعات المسددة وخطابات الضمان لتجديدها قبل موعد الإنتهاء .
ب ) المشتريات :
– مراجعة نظام عمليات الشراء حسب النظام العام للمؤسسة من الجهة الطالبة عن طريق أوامر العمل وطلب المواد وأوامر الشراء وإستيفائها كافة التوقيعات والإعتمادات اللازمة .
– مراجعة عروض الأسعار المقدمة للمواد المطلوب شرائها والتأكد من سلامتها .
– مراجعة عقود الصيانة الخاصة بنظافة المؤسسة وأنظمة وإنذار الحريق وصيانة المصاعد ونظام التكييف المؤسسة بشكل سنوي وعند إستحقاق صرف الدفعات والتأكد من القيام بأداء الخدمات حسب العقود .
ت ) المصاريف العمومية والإدارية :
– مراجعة وتدقيق فواتير الشراء والمصروفات الأخرى
– إعداد رواتب وأجور العاملين من خلال التحقق من نظام الحضور والإنصراف وخصم أيام الغياب وحصة العامل لنظام التأمينات الإجتماعية من خلال كشوف الرواتب وتوقيعها من الأمين العام ثم إعداد نظام صرف الرواتب من خلال منصة البنك لنظام حماية الأجور وإرسال نسخة منها إلى المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية بعد إتمام عملية الصرف .
– تدقيق ومراجعة بنود الصرف بما يتماشى مع النظام العام :
* مراجعة المستندات المقدمة للصرف والتأكد من سلامتها واستيفائها لكافة الإعتمادات والتوقيعات اللازمة من الإدارة طالبة الصرف .
* إعداد سندات الصرف بأرقام مسلسلة وإعادة المراجعة عليها والتوقيع من المختصين بالمراجعة.
* إصدار الحوالات البنكية لعملية الصرف وإرسالها للبنك.
* إثبات إستحقاق وصرف كافة المبالغ المنصرفة حسب التوجيه المحاسبي للبند
ثانيا ً: الشئون الإدارية :
تعد الشئون المالية المحور الرئيسي في تصريف ومتابعة وتطوير الأعمال الإدارية والخدمية بالمؤسسة بما يتوافق مع النظام الأساسي لها وبما يصب في مصلحة المؤسسة ويؤدي إلى حسن سير العمل وإنضباطه فيها ، وكذلك من واجباتها مراقبة أداء الموظفين الإداريين والعمل على تطوير قدراتهم الإدارية بما يتوائم والأسس والمفاهيم الحديثة للعمل الإداري السليم .
الأهداف العامة
يهدف قسم الشئون الإدارية إلى وضع سياسات وأنظمة الأعمال الإدارية وتنفيذها بهدف مساعدة الأقسام الأخرى على أداء مهامها وتحقيق أهدافها والإشراف على الوضع الإداري ومتابعة شئون الموظفين وسير العمل بالمؤسسة ودعمها من أجل تحقيق الرؤى المستقبلية .
المهام الإدارية
– تنظيم العمل الإداري وتطويره والإشراف عليه .
– تنظيم أرشيف المعاملات وحفظها وتسهيل استرجاعها .
– تنفيذ التعليمات واللوائح الخاصة بالأمور الإدارية .
– الإشراف المباشر على الموظفين وتفعيل إنتاجهم وأدائهم .
– تقييم أداء العاملين وإعداد البرامج التدريبية والتطويرية لهم .
– وضع ألية لمتابعة دوام موظفي المؤسسة وضبط الإجازات الخاصة بالموظفين.
– تحديد إحتياجات المؤسسة وتأمينها عن طريق المستودع الخاص أو المشتريات.
– تقديم الخدمات العامة لمختلف الإدارات .
– المساهمة في إنسيابية سير العمل داخل المؤسسة.